التخطي إلى المحتوى

يحتاج طلاب الثانوية العامة إلى إتباع نظام غذائي صحي، يساعد على تحسين وظائف الدماغ، وتنشيط الذاكرة، ليسهل عليهم استرجاع المعلومات التي تم تحصيلها عند أداء الامتحانات.

وقدمت أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، الدكتورة جيهان الدمرداش، قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لطلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات، وهي كالتالي:

  1. الموز: يعتبر الموز من الفواكه المفيدة لصحة الدماغ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبالتالي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم، وخاصة المخ، وهو ما يساعده على العمل بكفاءة، كما يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.
  2. السبانخ: فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى الدماغ، ولأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3، وهي مفيدة لصحة المخ، وتقوية الذاكرة، وتقليل فرص الإصابة بالزهايمر والخرف عند التقدم بالعمر.
  3. الكركم: يساعد في تحسين وظائف الدماغ، وتنشيط الذاكرة، وحماية خلايا المخ.
  4. عين الجمل: فهو من المكسرات المفيدة لصحة الدماغ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، ويدعم وظائف المخ الإداراكية، وتقوية الذاكرة، وتعزيز القدرة على التركيز.
  5. زيت الزيتون: يحتوي على أوميجا 3، الذي يساعد على تنشيط الذاكرة.
  6. البروكلي: يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي المخ من التلف، ويحتوي على الكولين وفيتامين ك، ويساعد على تحسين وظائف الدماغ.