التخطي إلى المحتوى

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة، والذي ستكون فترة مختلفة عن الأعوام السابقة، نظرًا لما تشهده البلاد من ظروف استثنائية غير مسبوقة، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويعكف الطلاب خلال تلك الفترة على المذاكرة للاستعداد للامتحانات في موعدها المقرر، وسط تخوف شديد من انتقال العدوى إليهم من هذا الوباء.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الشهادتين الثانوية العامة، والأزهرية للعام الدراسي 2020/ 2021 من يوم الأحد الموافق 21 يونيو، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020، وتبدأ الامتحانات في الساعة العاشرة صباحًا.

ومن أهم الإرشادات التي يجب على الطلاب إتباعها لتجاوز فترة الامتحانات بصحة جيدة دون تأثير سلبي، والتي أوضحها عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الدكتور مجدي بدرن، لتقوية الجهاز المناعي، والحماية من سوء التغذية، والوقاية من الإصابة بالفيروس ما يلي:

  1. التغذية الجيدة والمناسبة لهذه الفترة، للحماية من قلق الامتحانات، لافتًا أن الموصلات العصبية عبارة عن مواد كيميائية تنقل الإشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية، وتؤثر على مستوى الذكاء والتفكير والمزاج والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات، ولذا فالموصلات العصبية تحتاج إلى تغذية جيدة، لأنه عند نقص أو عدم توازن تلك الموصلات العصبية يعاني الإنسان من الاكتئاب وقلة التركيز أو ضعف في الذاكرة.
  2. ضرورة تناول الأسماك، لافتًا على أهمية دورها في ارتفاع معدلات الذكاء، لأنها غنية ب3 مواد تساعد على التفوق، مثل الفوسفور المنشط للقوى الفكرية والجسمية.
  3. ضرورة تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل الطبيعية بوفرة خاصة في لجان الامتحانات.
  4. ضرورة تناول الموز والتمر والجبن القريش والفول السوداني، والفول الأخضر، والسبانخ، لأنهم يحتوون على حمض الليسين الذي ينقص الشعور بالقلق.
  5. تناول الفاكهة الغنية بفيتامين ب1، وفيتامين سي، مثل الجوافة والكيوي والبرتقال.