التخطي إلى المحتوى

كشف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أشرف العربي، عن إجمالي الضرائب على التبغ الخام والسجائر، لافتًا أنها تقدر ب60 إلى 80 مليار جنيه.

وقال العربي، من خلال تصريحات له، أن الموافقة النهائية على مشروع قانون تعديل بعض أحكان قانون الضريبة على القيمة المضافة، وزيادة الضريبة المفروضة على السجائر والمعسل قد يستغرق ما بين أسبوع إلى عشرة أيام.

وكان مجل النواب قد وافق خلال الجلسة العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال في المجموع على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، وأشار أن الموافقة النهائية على القانون هي اليوم، ويتضمن مشروع القانون زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلي بمعدل 50 قرش للشريحة الأولى، وجنيه للشريحة الثانية، و50 قرش للشريحة الثالثة، ورفع السقف لكل الشرائح لتتوافق مع زيادات الأسعار الطبيعية بعد زيادة الضرائب المقترحة.

ويتضمن تعديل المسلسل رقم (1/3/ب) بند أول من الجدول لقانون الضريبة على القيمة المضافة، وزيادة الضريبة المستحقة الواردة في الجدول بمسلسل (1/ب/4) المرافق للقانون، والذي يخص المعسل المحلي بنسبة 15%، والمستورد بنسبة 25%، لتصل ضريبة الجدول على المعسل المحلي 165%، وضريبة الجدول على المعسل المستورد 200%.