التخطي إلى المحتوى

أعلن الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الحسابات الفلكية التي قام العلماء أكدت أن يوم الجمعة الموافق 24 إبريل الجاري سيكون غرة شهر رمضان الكريم، للعام الهجري الحالي، وأوضحت الحسابات أن هلال شهر رمضان سيولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 4:26 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة ليوم الخميس الموافق 23 إبريل.

وقال القاضي، من خلال تصريحات له، أن الهلال سيكون في تلك اللحظة على ارتفاع 3 درجات فوق الأفق الغربي مع غروب الشمس، وبعدها بنصف ساعة سيختفي، وأن تلك مدة كافية لرصده، وأنه من المتوقع أن تكون الرؤية البصرية جيدة لمشاهدة ورصد الهلال يوم الجمعة المقبلة، خاصة في المناطق الغربية من الجزيرة العربية.

ولفتت الحسابات الفلكية، أن عدة أيام شهر رمضان لهذا العام هي 30 يومًا، وسيكون أول أيامه فلكيًا يوم الجمعة الموافق 23 إبريل، وسيكون آخر أيام رمضان في يوم السبت الموافق 23 مايو المقبل، لتبدأ أولى أيام عيد الفطر المبارك يوم 24 مايو المقبل.

وأشار القاضي، أن أقصر أيام الصوم في شهر رمضان الكريم هو أول أيام الشهر الكريم، وأنه من المتوقع أن تصل عدد ساعات الصوم 14 ساعة و25 دقيقة، ويكون أطول أيام الصوم في رمضان هذا العام هو آخر يوم في الشهر، حيث تصل عدد ساعات الصوم إلى 14 ساعة و57 دقيقة.