التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، عن فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية لراغبي أداء فريضة الحج، بداية من يوم الأحد غدًا وحتى يوم 10 مارس 2020، وفقًا للتعليمات المنظمة لحج أعضاء الجمعيات الأهلية للعام الجاري.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم الاستعداد مبكرًا لموسم الحج لهذا العام وفقًا لما يحقق التميز للخدمات المقدمة للحجاج، بالإضافة إلى تقديم التيسيرات للضوابط الخاصة بالتقديم لحج الجمعيات للمرة الأولى.

وأشارت الوزيرة، أن المؤسسة انتهت مبكرًا من جميع التعاقدات الخاصة بالسكن والنقل، واختيار الفنادق لكافة برامج الحج، وفقًا للاشتراطات الموضوعة لكل مستوى.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة القومية ليسير الحج والعمرة، أيمن عبد الموجود، أن التقديم سيكون من خلال تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة المصرية.

وأشار إلى ضرورة الالتزام بأن يكون العضو مسجل بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية، ومسدد الاشتراك السنوي للجمعية، وأن يكون قد مر على قيد الجمعية عام على الأقل، ولم يوقع على الجمعية جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت ضدها، وأن يكون المتقدم قادرًا على أداء المناسك بالاعتماد على نفسه، ويشترط وجود مرافق لكبار السن لمن يتجاوز عمرهم ال75 عامًا، وأصحاب الإعاقة لمن تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم، وأن يكون من لم يسبق له الحج من قبل اعتبارًا من 2015 فيما بعدها.

ويتم تسجيل بيانات الحجاج راغبي أداء فريضة الحج على بوابة الحج الموحدة المصرية، ولا يسمح للعضو بالتسجيل غير في جهة واحدة فقط سواء التضامن أو الداخلية أو السياحة.

وأضاف عبد الموجود، أن برنامج الحج لهذا العام يتضمن 4 مستويات، الأول فنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكي بمكة المكرمة والمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة، والثاني في فنادق 4 نجوم، و5 نجوم في المنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة.

أما المستوى الثالث في فنادق 3 نجوم بالمنطقة المركزية، و 4 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة، والمستوى الرابع في فنادق مصنفة، و3 نجوم بالمنطقة المركزية.