التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، والقائمة بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، أن غدًا سيتم كشف تفاصيل صرف العلاوات ال5 لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية للعام المالي الجديد، من خلال مؤتمر صحفي.

وأوضح بيان من الوزارة اليوم، أن وزيرة التضامن الاجتماعي طلبت من مسئولي الهيئة القومية للتأمين باتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر حالات أصحاب المعاشات المستفيدة من أحكام قانون رقم 25 لعام 2020 بشان زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي من المقرر أن تبدأ من يوليو، ولم تضم الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش.

ووفقًا للبيان، فإنه سوف يتم صرف الزيادة المقررة على المعاش بداية من شهر يوليو المقبل، دون تأخير، مع اتخاذ كافة الإجراءات لحساب المتجمدات.

جديرًا بالذكر، أن وزارة التضامن الاجتماعي أعدت مشروع قانون لزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بداية من 1 يوليو 2006، ولم تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش، وصرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى 5 سنوات، وتتحمل الخزانة العامة التكلفة المالية المترتبة على تلك الزيادة.

ومنذ عام 2006 لم تعد الحكومة تضيف نسبة ال80% من العلاوات ال5 غير المضمومة للأجر الأساسي إلى أصحاب المعاشات عند وصولهم لسن المعاش، ويعني ذلك أن كل من خرج على المعاش من 2006 وحتى 2015 هو من سيستفيد من الحكم، حيث أنه وقت صدور قانون الخدمة المدنية الذي ألغى الأجر المتغير والأجر الأساسي.