التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بوضع عدة ضوابط لمواجهة الأمراض المعدية وتوفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب، وتلك الضوابط تتمثل في الآتي:

  1. تفعيل الإجراءات الوقائية لمواجهة الأمراض المعدية، وعمل خطة للتعامل مع الأمراض المعدية، والشروط الواجب توافرها في المنشآت التعليمية، والإلمام بالمسئوليات والمهام، وإتباع رصد الأمراض المعدية بين الطلاب.
  2. تنفيذ إجراءات النظافة العامة داخل المنشآت التعليمية، والتأكد من وجود مياه جارية وصابون في دورات المياه في المنشآت التعليمية.
  3. التهوية الجيدة للفصول، والاهتمام بنظافتها جيدًا داخلها وخارج أسوار المدرسة، وحصول الطلاب على تطعيمات الالتهاب السحائي وفقًا لخطة وزارة الصحة والسكان.
  4. التأكد من جميع الإجراءات الوقائية، وسلامة الوجبة الغذائية للطلاب، وتطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مخازن الأغذية الموجودة في المدارس، وضرورة الكشف البدني للطلاب المستجدين وعمل الفحص الدوري لهم.
  5. حث التلاميذ على إتباع الأساليب الصحية السليمة، وعمل ندوات، وتثقيف الطلاب صحيًا، وتوقيع الكشف على أي حالات مشتبه إصابتها بأي عدوى، والبحث عن مصادر العدوى.
  6. متابعة نسب الغياب لمن غاب أكثر من يومين، والتعرف على سبب الغياب.
  7. عمل فحص للتلاميذ والمدرسين للحالات المشتبه إصابتها بأي مرض معدي، والرعاية الأساسية، وحصر الطلاب المرضى بأمراض مزمنة للطلاب بمرض السكر، وأمراض القلب، والصدر، وضعف المناعة.
  8. حصر حالات انتشار الأوبئة، مثل كورونا، وأنفلونزا الطيور، والجدير المائي وأنفلونزا الخنازير، والتعامل معهم في حالة ظهور أي أعراض معدية.
  9. متابعة إدارة الرعاية الأساسية، والتأمين الصحي، ومديريات التربية والتعليم طبقًا لخطة وزارة الصحة والسكان.