التخطي إلى المحتوى

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للتأكد من الأنباء التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية، والتي تفيد بأن الوزارة قررت إلغاء المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والشهادة الإعدادية، ونفت الوزارة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم أنه لا صحة لإلغاء المشروعات البحثية لسنوات النقل والشهادة الإعدادية جملة وتفصيلًا، حيث أن المشروعات البحثية المعلن عنها تعتبر بديلًا للامتحانات التقليدية هذا العام، وشرط أساسي للانتقال إلى الصفوف الدراسية من الصف الثالث الابتدائي، وحتى الصف الثالث الإعدادي إلى السنة الدراسية الأعلى.

وأشارت الوزارة، أنه يتم عملية تقييم الأبحاث وفقًا لآليات محددة، لتحقيق المساواة بين الطلاب، وتهدف المشروعات البحثية إلى تعليم الطلاب مهارات جديدة، وهي العمل الجماعي بين الطلاب، والاعتماد على الذات، والتحليل، والبحث، وطريقة صياغة الأفكار، وربط الموضوعات.

ومن معايير تقييم المشروع البحثي أن يكتب الطالب عنوانًا جذابًا للمشروع، وطريقته منظمة، واستخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة، والالتزام بعدد الكلمات المحددة، والالتزام بمحاور المشروع، ومراعاة القواعد الإملائية والنحوية، وعلامات الترقيم، وسوف يتم رفض المشروع في حالة تطابقه مع مشروع آخر.