التخطي إلى المحتوى

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن زيادة أعداد التلاميذ في المدارس بمراحل التعليم الثلاثة من 19 مليون في 2015 إلى 23 مليون تلميذ في العام الدراسي الجاري.

وأضافت الوزارة من خلال بيان رسمي، أن هناك زيادة في عدد المدارس من 52 ألف مدرسة في 2015 إلى 56 ألف مدرسة في عام 2020، والتي تساوي 4 آلاف مدرسة.

وكشف وزير التربية والتعليم عن استقدام 100 فصل إلكتروني ذكي لحل مشكلة الكثافات بالفصول في المدارس، ويمكن استخدام تلك الفصول بشكل متعدد، حيث تستخدم في المساء كعيادة أو مركز تدريب، في إطار سعي الوزارة لتقليل الكثافات الطلابية.

وأضاف الوزير، أن الزيادة السكانية تستهلك على كل الفصول الجديدة، وتعمل الوزارة بجهد كبير لبناء الفصول، وتم بناء 20 ألف فصل دراسي جديد خلال الفترة الماضية.

وتدرس الوزارة حل مشكلة كثافة الفصول باستخدام الفصول المتنقلة، والتي تستوعب ما بين 21 إلى 40 طالب بالفصل، وهي من إنتاج وزارة الإنتاج الحربي، ويخدم الفصل الذكي طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية، وتعتبر حل مؤقت بدلًا من بناء المدارس والفصول الجديدة التي تحتاج إلى وقت كبير، وميزانيات ضخمة.

وقال الدكتور طارق شوقي، أن الفصول الذكية تبدأ من العام المقبل، بداية من سبتمبر المقبل، لافتًا أنها تحتوي على شاشات تفاعلية وتدعم الواقع الافتراضي.