التخطي إلى المحتوى

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، للتأكد من الأنباء التي ترددت على بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، والتي تفيد بأن وزارة الزراعة تعاقدت على استيراد صفقة لحوم فاسدة، ومنتهية الصلاحية من الخارج إلى مصر، وقد نفت الوزارة صحة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا صحة لتعاقد الوزارة على استيراد أي لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية من الخارج إلى مصر، والوزارة غير معنية بأي تعاقدات لشراء اللحوم، فالقطاع الخاص هو المعني بهذا الأمر.

وشددت الوزارة، على أن كافة شحنات اللحوم المستوردة التي يتم التعاقد عليها آمنة وسليمة تمامًا، وصالحة للاستهلاك الآدمي، وتخضع للرقابة والفحص من قبل وزارة الزراعة والصحة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الغذاء، في إطار حرص الدولة على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على غذاء صحي سليم.

وأوضحت الوزارة، أن اللحوم المستوردة من الخارج تخضع للإشراف، وللرقابة من قبل الأطباء البيطرين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية الموجودة في بلد المنشأ، وعند وصول الشحنة إلى الموانئ المصرية يتم أخذ عينة منها من خلال وزارة الزراعة ووزارة الصحة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ويتم تحليل العينة في معامل كل جهة على حدة، وفي حالة إذا كان هناك عينة إيجابية يتم رفض الشحنة بالكامل.

جديرًا بالذكر، أن الإدارة المركزية للمحاجر البيطرية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية تعمل كصمام أمان لمنع تسرب أي أمراض داخل البلاد، وضبط إجراءات استيراد الحيوانات، وتشديد الفحص في المحاجر البيطرية، وتكثيف حملات التفتيش اليومية من قبل الهيئة، وتصنيع وتداول منافذ البيع للحوم على مستوى المحافظات بالتعاون مع مباحث التموين.