التخطي إلى المحتوى

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة السياحة والآثار، للتأكد من الأنباء التي ترددت على بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، والتي تفيد بعرض 351 قطعة أثرية للبيع في أحد المزادات العلنية بولاية كولورادو الأمريكية، وقد نفت الوزارة صحة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة السياحة والآثار، أنه لا صحة مطلقًا لطرح الحكومة أي قطع أثرية للبيع بالمزادات الدولية الأمريكية أو غيرها، وشددت على مدى حرص الدولة واهتمامها بالحفاظ على كافة الآثار المصرية، والتراث الحضاري لمصر، وتكثيف الجهود لاسترداد جميع القطع الأثرية المسروقة والمهربة للخارج.

وأكدت الوزارة أن عملية استرداد القطع الأثرية من الخارج شهدت طفرة كبيرة منذ عام 2015 وحتى الآن، لأن إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار نجحت في استعادة 23 قطعة أثرية خلال عام 2019 من عدة دول، ومن أهم القطع التي استردت تابوت من الخشب المذهب لكاهن يدعى “نجم عنخ”.

ونجحت مصر في استرداد 222 قطعة، و21 ألف و660 عملة أثرية خلال عام 2018، بالإضافة إلى استرداد أكثر من 550 قطعة أثرية في 2017، أما في عام 2016 فقد تم استرداد 333 قطعة، وتم استرجاع 550 قطعة أثرية في عام 2015.

وتناشد الوزارة وسائل الإعلام، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والحذر في نشر وتصديق المعلومات التي قد تؤدي إلى إثارة الرأي العام، والبلبلة بين المواطنين.