التخطي إلى المحتوى

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، للتأكد من الأنباء التي تتردد على المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن نفوق أعداد كبيرة من المواشي نتيجة العجز الشديد في اللقاحات البيطرية بمختلف محافظات الجمهورية، وقد نفت الوزارة صحة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الراضي، أنه لا صحة لنفوق أي من المواشي نتيجة وجود عجز في اللقاحات البيطرية، وأن جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بالأدوات واللقاحات اللازمة لتحصين المواشي.

وأشارت الوزارة إلى تنظيم حملات دورية مخصصة لتحصين الحيوانات والماشية ضد الأوبئة والأمراض، في إطار حرص الدولة على حماية الثروة الحيوانية.

وأنه جاري تنفيذ الحملات القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي والجدري للأغنام والحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة، وتوفير المعدات والأدوات التي تحتاجها اللجان البيطرية منها مهام الأمان الحيوي، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء مهام الطبيب البيطري وفقًا لقواعد تطبيق الأمان الحيوي، وتدقيق بيانات التحصين.

وقالت الوزارة، أنه يتم تنفيذ تلك الحملات لتحصين الماشية، وذلك بالتنسيق مع الوزارات لحظر نقل الماشية بين المحافظات، ومنع دخول الماشية إلى الأسواق إلا ببطاقة التسجيل والترقيم والتحصين، وإطلاق برامج للتوعية الإرشادية، والتعامل مع أي أعراض مرضية.

وتناشد الوزارة وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية فيما يتم نشره من أنباء، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من المعلومات قبل نشرها، وحتى لا تؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.