التخطي إلى المحتوى

يسعى العلماء يوميًا لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، ومعرفة المزيد عن طرق انتشاره، وحددوا الوقت اللازم للشفاء من الإصابة، والتي تم تقديره ب14 يومًا في بداية الجائحة.

ووفقًا لجامعة جون هوبكنز، يستغرق وقت ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا 5 أيام ، ولكنها قد تتأخر عن ذلك الوقت، أو تظهر بعد 3 أيام لدى البعض، وعند ظهور الأعراض يجب على المصاب عزل نفسه ذاتيًا لمدة 14 يومًا من وقت رصد الأعراض، وإذا كانت الأعراض شديدة يلجأ المصاب لطلب الرعاية الطبية.

وأوضحت التقارير الطبية، أن وقت الشفاء لمن يعانون من الحالات التنفسية أو مشاكل بالقلب أو من السكري، يمتد ما بين 3 إلى 6 أسابيع.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تبلغ فترة العدوى 14 يومًا، ولكن من الأفضل استمرار العزل أسبوعًا إضافيًا، لضمان خلو الجسم من الميكروب تمامًا، وارتداء المصاب قناع الوجه يساعد على تقليل انتشار الفيروس منه للآخريين، ولمن تظهر عليهم درجة شديدة من الأعراض تتفاقم في اليوم ال17 كما أوضحت بعض التقارير، والشفاء من المرض ومضاعفاته في هذه الحالة تستغرق عدة أسابيع، وقد يتطلب رعاية خاصة باستخدام أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأظهرت حقائق جديدة، أن فترة إصابة الأطفال بالمرض 14 يومًا مثل البالغين، و90% منهم لا يشكون من أعراض شديدة، وغالبًا ما تكون خفيفة وقد لا تظهر.

وأعراض الإصابة بفيروس كورونا هي السعال الجاف، وضيق التنفس، والتهاب الحلق، وآلام العضلات، وارتفاع الحرارة.