التخطي إلى المحتوى

وجهت وزارة الصحة والسكان بعض النصائح للسيدات والحوامل لحمايتهن وأطفالهن من فيروس كورونا خلال الفترة الحالية، في إطار حرص الوزارة على صحة الأمهات وسلامتهن، وإنجاب جيل من الأصحاء.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، أنه يجب على السيدات الحوامل اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للوقاية من الفيروس، مثل الاهتمام بغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، وتجنب لمس العين والأنف والفم، والحفاظ على المسافات بين الآخرين، واستخدام مناديل عند السعال أو العطس، والتخلص منها في سلة المهملات، والبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة فقط.

وأضاف مجاهد، أن السيدات الحوامل يجب أن يتبعن نظام غذائي صحي ومتوازن، وأخذ قسط من النوم والراحة، مؤكدًا على ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بارتفاع درجات الحرارة أو السعال، أو وجود صعوبة في التنفس.

ومن جانبها، وجهت رئيس قطاع تنظيم الأسرة والسكان، الدكتورة سحر السنباطي، بعض النصائح للأمهات، وهي ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية حيث تقوي مناعة الطفل، وضرورة غسل اليدين قبل وبعد لمس الطفل، والحفاظ على تطهير الأسطح باستمرار، وتجنب مخالطة الأشخاص المصابون، أو ما يبدو عليهم أعراض الإصابة.

وأشارت السنباطي، أنه لا يوجد معلومات كافية عن تأثير الفيروس على الحوامل أو الجنين، ولكن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، وغيرها من الالتهابات الخاصة بالجهاز التنفسي مقارنة بغيرها، نظرًا لضعف استجابة الجهاز المناعي لديها.

وأكدت على أن هناك وفرة في وسائل تنظيم الأسرة في عيادات تنظيم الأسرة بالوحدات والمراكز الصحية، ويتم صرفها لمدة تكفي 3 شهور، لعدم الاختلاط، ووفقًا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.