التخطي إلى المحتوى

حددت وزارة الصحة والسكان البروتوكول العلاجي للعزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا، والحالات التي يسمح لها بالعزل المنزلي، وهي الحالات التي لا يظهر عليها أعراض مطلقًا، أو ظهور أعراض بسيطة، ووفقًا لما يقرره الطبيب عن إمكانية تلقي العلاج بالمنزل.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، أن الهدف من البروتوكول العلاجي هو متابعة تحسن الحالة، ومتابعة ظهور أحد علامات شدة المرض، وعدم انتقال الفيروس لباقي أفراد الأسرة والمخالطين.

وتابعت الوزارة، أن مواصفات المنزل القياسية لتلقي علاج فيروس كورونا تتضمن الآتي:

  1. وجود غرفة مستقلة للمريض.
  2. حمام خاص بالمريض.
  3. عدم وجود أغراض غير ضرورية بحجرة المريض.
  4. في حالة عدم وجود أكثر من حمام لابد من تنظيفه بالمطهرات باستمرار.
  5. يجب على المريض ارتداء الكمامة عند خروجه من الغرفة والتوجه للحمام.

وأضافت الوزارة، أن البرتوكول العلاجي للمصابين يوصي بعزل المريض والعيش بمفرده، وحصر إقامته في غرفة واحدة، ولا يستقبل أي نوع من الزيارات خلال فترة العزل.

وأشارت الوزارة، أن فترة العزل المنزلي تحتاج إلى عزل المريض داخل غرفته لمدة 14 يومًا بعد انتهاء الأعراض، مع وجود تهوية جيدة، وحصول المريض على 16 قرص لمدة 6 أيام من هيدروكسي كلوروكين 200 ملجم، ليحصل في اليوم الأول على قرصين على 12 ساعة، ومن اليوم الثاني إلى السابع يحصل على قرص كل 12 ساعة، وفيتامين سي 1 جم قرص واحد يوميًا لمدة 7 أيام، ويحصل على زنك 50 مجم، 7 أقراص منه لمدة 7 أيام، وتناول 14 كيس من لاكتوفيررين ليتناول كيسين منه يوميًا لمدة 7 أيام، ويحصل على أستيل سستايين 200 وذلك 3 مرات في اليوم لمدة 7 أيام.