التخطي إلى المحتوى

قال مدير عام الحجر الصحي بوزارة الصحة، الدكتور أيمن إمام، أن قرار إيقاف استيراد الثوم من الصين جاء وفقًا للإجراءات الاحترازية المشددة التي تتخذها مصر لمنع تسلل فيروس كورونا المستجد إلى مصر.

وقد أعلنت شعبة الخضروات بالغرف التجارية أن مستوردي الصين قرروا إيقاف استيراد الثوم الصيني، وذلك نظرًا للتخوفات من عدوى فيروس كورونا الذي انتشر في العديد من المدن الصينية، وخلف عنه أكثر من 360 حالة وفاة.

وأضاف مدير الحجر الصحي، أنه يتم اتخاذ إجراءات احترازية أكثر شدة، ويتم تطهير الحاويات القادمة من الصين تحسبًا لتحور الفيروس.

وأوضح أنه لم يثبت حتى الآن انتقال فيروس كورونا عبر المواد الغذائية النباتية، ولفت أن الثوم الصيني الموجود في الأسواق المصرية حاليًا آمن تمامًا، وقد تم استيراده قبل ظهور المرض في الصين.

وأضاف رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، أن استيراد الثوم الصيني ليس له تأثير على الأسعار بالأسواق المحلية، خاصة وأن محصول الثوم البلدي سيكون موجود في الأسواق خلال الأسبوعين المقبلين لسد احتياجات المستهلكين.

جديرًا بالذكر، أن مصر لا تستورد أغذية من الصين إلا بعض كميات من الثوم، أما باقي المنتجات فهي منتجات صناعية وفقًا لما قاله رئيس هيئة سلامة الغذاء، الدكتور حسين منصور.