التخطي إلى المحتوى

ينتقل فيروس كورونا إلى الإنسان من خلال الملابس المتسخة، والأسطح، والنقود، وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس قد يستمر على الأسطح البلاستيكية أو الفولاذ لبضع ساعات أو 3 أيام في حالة إذا لم يتم تطهيرها جيدًا، ويستمر على الأسطح النحاس لمدة 4 ساعات.

وأكدت الاختبارات التي أجرتها الحكومة الأمريكية، أن الفيروس الجديد يمكن أن يعيش في الهواء بعد السعال لعدة ساعات، وأشار الباحثون أنه لم يثبت حتى الآن إصابة شخص بعدوى كورونا عن طريق استنشاق الهواء.

وأضافت الدراسة، أن فيروس كورونا يستمر على النقود لمدة 24 ساعة، ولذا من الأفضل تقليل تداول النقود، حيث قد تسبب انتقال العدوى، ويستمر وجودة على الأوراق من 4 إلى 5 أيام.

ولفتت الدراسة أن مدة بقاء الفيروس على مقابض الأبواب والأسطح والمكاتب والترابيزات المغطاة بالبلاسيتك، والمواد الصناعية، والأسطح الصلبة، من يومين إلى ثلاثة.

وأوضحت دراسات أخرى، أن الفيروسات تفقد قدرتها في خلال دقيقة واحدة عند تنظيف الأسطح وتطهيرها بمادة كحولية تركيزها يصل إلى 70%، أو بالمنظفات المنزلية التي تحتوي على 0.1% من هيبوكلوريت الصوديوم.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الفيروسات لا تعيش في درجة حرارة 56 مئوية لمدة نصف ساعة، ولذا ينصح بغسل الملابس على أعلى درجة حرارة، وتجفيف الملابس في الشمس جيدًا.

ويتكون الفيروس في نعل الحذاء، حيث يمكن للفيروس أن يهبط على الجزء العلوي من الأحذية، أو الكعب، ويمكن حمل الفيروس في الأحذية لعدة أيام، ويستمر على زجاج النوافذ والمرايات أيضًا لمدة 4 أيام.

وارتداء القفازات الطبية طوال اليوم من الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الأشخاص، لأن مدة بقاء الفيروسات عليها تستمر لمدة 8 ساعات.

ويستمر الفيروس على الأسطح الاستيل لمدة 48 ساعة، والأسطح الألومنيوم لمدة 8 ساعات، وعلى الأخشاب 4 أيام.

ولابد من تنظيف الأسطح والأرضيات باستخدام الماء والصابون، أو إضافة كوب واحد من الكلور ل9 أكواب من الماء، ويفضل تنظيف الملابس بوضع كوب من الخل في الغسالة مع المنظف، وتطهير الأسطح، والسجاد، والستائر باستخدام المنظفات التي تحتوي على نسبة كحول، كما يجب رش الحذاء بالكحول وتركه في الشمس.