التخطي إلى المحتوى

قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، الدكتور كريم مصباح، أن الفيروسات بشكل عام ليست كائنات حية، وإنما هي جزء من DNA، أو RNA، داخل غلاف على الأسطح، في انتظار مرور أي شخص لملامسة السطح، وملامسة الشخص لوجهه ينقل الفيروس من خلال الجهاز التنفسي، وإصابة خلايا الرئة، والتي تعمل على إنتاج ملايين من الDNA والRNA، التي تخرج مع الرزاز أو السعال.

وأوضح مصباح، أن الفيروس يكون له فرص، إما الإصابة مباشرة لشخص آخر من خلال السعال والرزاز، أو سقوط الفيروس على الأسطح والتقاط الشخص له، وتكرر دورته، ولذا يحتاج المواطنين للجلوس في المنازل، والحماية من فيروس كورونا المستجد لحرمان الفيروس من أسلحته، وهو الدخول في الجسم البشري، وأن الفيروس يموت في خلال 20 إلى 28 ساعة، في حالة عدم وجود جسم بشري يتكاثر من خلاله.

وأضاف أن فيروس كورونا سرعة انتشاره مرتفعة، وهو ما يجعل هناك نسبة كبيرة من المرضى، وهو ما يمثل ضغطًا كبيرًا على النظم الصحية على مستوى العالم، ولذا الجلوس في المنزل أفضل طرق الحماية.

وقالت النقابة العامة للأطباء أنه في إطار الظروف التي تمر بها البلاد والقرارات التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولي، وقرار حظر التجوال، تبدأ مواعيد العمل بالنقابة بداية من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 2 بعد الظهر، بدلًا من الساعة 4 مساءً خلال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة الإجازة الأسبوعية.