التخطي إلى المحتوى

أكد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، حاتم النجيب، أن محصول الثوم المحلي سوف يظهر في الأسواق خلال 15 يومًا، لافتًا أن عمليات استيراد الثوم متوقفة منذ أكثر من شهر، حيث أن الكميات الإضافية التي كانت تضخ في الأسواق لا تتعدى 5% من حجم الاستهلاك المصري.

وأضاف النجيب، أن الشعبة طالبت كافة التجار بمنع السفر إلى الصين تحت أي ظرف، بسبب فيروس كورونا، لافتًا أن الثوم المستورد الموجود في الأسواق عبارة عن شحنات دخلت إلى البلاد قبل بدء العام، وقبل تفشي فيروس كورونا في الصين.

جديرًا بالذكر، أن أحدث بيانات صادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكدت أن مصر استوردت نحو 9 آلاف و461 طن من الصين، وفقًا لنشرة التجارة الخارجية السنوية، بقيمة إجمالية بلغت نحو مليوني و691 ألف دولار.

وأضاف أن التوزيع الوارد في النشرة السنوية لواردات مصر من الثوم يشير إلى أن مصر استوردت ثوم طازج أو مبرد بكمية تقدر ب642 طن بقيمة 154 ألف دولار، وتم استيراد ثون لغير البذار طازج أو مبرد بنحو 8 آلاف و278 طن، بقيمة إجمالية بلغت نحو مليوني و288 ألف دولار، وواردات مصر من الثوم المجفف الكامل، أو المقطع، أو المشرح أو المكسر أو المسحوق بلغت نحو ما يقرب من 541 طن، بمبلغ 249 ألف دولار.