التخطي إلى المحتوى

قامت الحكومة بإلزام العاملين والمترددين على الأسواق، والمحلات، والمنشآت الحكومية والخاصة، والبنوك، ووسائل النقل الجماعية العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية بداية من يوم السبت المقبل، إلى حين صدور إشعار آخر، لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

وأكد عضو اللجنة العليا للفيروسات، وأستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، الدكتور عادل خطاب، على انعدام فائدة الكمامة القماش بكل خامتها وأنواعها وألوانها، كما أكد على عدم قدرتها على الحماية من الفيروسات والبكتيريا، ولكنها خصصت لتفادي الأتربة المنتشرة في الجو.

وأوصى الدكتور عادل خطاب بارتداء الكمامة الطبية اللبني، لأنها قادرة على الحماية من كورونا، ولكن يجب شراؤها من الصيدليات، والجهات المسؤولة، وتجنب شراؤها من الأرصفة.

وأشار أن الكمامة إم 3 وإن 95 مخصصة للأطقم الطبية والمستشفيات، ولا داع لارتداؤها في الشوارع، كما يفضل لأطباء الأسنان استخدامهم لأنهم يتعاملون مع الفم باستمرار، كما يجب عند ارتداء الماسك يجب ارتداء ماسك طبي به فلتر تحت القناع.

وأوصى عضو لجنة الفيروسات العليا، بعدم استخدام سدادة داخل الأنف، لأن تلك السدادة لا تقي من العدوى نهائيًا، وإنما تستخدم لمن يعاني من انسداد الأنف أو الشخير.

ونصح عضو لجنة الفيروسات العليا المواطنين بغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل ارتداء الماسك، وتطهيرها بالكحول جيدًا، والتعامل مع الماسك الذي يحمل أستك وعند خلعه، ويجب تكرار غسل اليدين.