التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، أنه سوف يتم إضافة العلاوات ال5 لأصحاب المعاشات مع بداية شهر يوليو المقبل، وأوضحت أنه تم إعداد مشروع قانون لصرف العلاوات ال5، وعرضه على مجلس الوزراء، وقد تمت الموافقة عليه.

ويتضمن مشروع القانون صرف زيادة تضاف لمعاشات الأجر المتغير لأصحاب المعاشات المستحقة بداية من أول يوليو 2006 بنسبة 80% من قيمة العلاوات الخاصة التي لم تضم للأجر الأساسي، حتى تاريخ استحقاق المعاش.

وقالت وزيرة التضامن، أن الزيادة سوف تصرف بالفروق المالية المستحقة، بحد أقصى 5 سنوات، بداية من تاريخ العمل بالقانون، وأن هناك تنسيق مع وزارة المالية لتحمل الخزانة العامة التكلفة المالية الخاصة بالزيادة، وسيتم تعديل معاشات الحالات التي انتهت خدمتها واستحقت المعاش من 1 يوليو 2006 بإضافة 80% من قيمة العلاوات الخاصة التي لم تضم للأجر الأساسي حتى استحقاق المعاش، وتعديل قيمة الزيادة التي استحقت من عام 2011 حتى آخر زيادة للمعاش.

وأضافت القباج، أنه سوف يتم صرف الزيادة في المعاشات مع معاش يوليو 2020 للمستفيدين من القانون، لأصحاب المعاش أو المستحقين لمعاش المتوفي بنسبة المنصرف في المعاش لهم، وسيتم صرف الفروق المستحقة لمدة 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون، ويتم تحديد موعد الصرف وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، ووفقًا للجدول الزمني الذي يوضح مواعيد الصرف للمستحقين بداية من يوليو المقبل.

جديرًا بالذكر، أن عدد الحالات المستفيدة من القانون الجاري حوالي 2.4 مليون، بتكلفة 7 مليار جنيه سنويًا، وسوف يتم صرف الفروق الدورية بداية من شهر يوليو 2020، وصرف متجمد الفروق نتيجة زيادة العلاوات الخاصة بمبلغ 27 مليار جنيه.

ولفتت الوزيرة، أن صرف المتجمدات والزيادة لأصحاب المعاشات سوف يزيد من القوة الشرائية، وتحسين مستويات الاستهلاك ومستلزماتهم الحياتية، ويحسن من المستوى المعيشي لهم.

يذكر أن رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، قد قرر صرف العلاوات ال5 لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي.