التخطي إلى المحتوى

صرح علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عبر حسابه الخاص على تويتر نبأ وفاة والده بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عام، بعد دخوله إحدى المستشفيات العسكرية المصرية إثر أزمة صحية، يوم الأحد الماضي الموافق 23 من فبراير الجاري.

ولد الرئيس مبارك عام 1928م، في محافظة المنوفية وبالتحديد كفر مصيلحة في مركز شبين الكوم، وكان والده يعمل مفتش في وزارة العدل، وبعد إنهاء دراسته الثانوية، التحق بالكلية الحربية، وحصل بعدها على بكالوريوس العلوم الجوية عام 1950م.

محمد حسني مبارك هو الرئيس الرابع الذي تولى حكم جمهورية مصر العربية، وذلك بعد مقتل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث تولى منصبه الرئاسي في الرابع عشر من أكتوبر عام 1981م.

تنحى الرئيس الأسبق الراحل عن منصبه في الحادي عشر من فبراير عام 2011م، بعد الضغوط التي واجهها بسبب ثورة الشباب بعد 25 يناير 2011م، وقام بتسليم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

تبلغ مدة حكم الرئيس مبارك لجمهورية مصر العربية ثلاثين عامًا، حقق خلالها الكثير من الإنجازات على الصعيد الإقليمي والعالمي على حدٍ سواء، حيث قام بتوطيد العلاقات المصرية مع الدول الأخرى على مستوى جميع المجالات السياسية والاقتصادية.

بدأ الرئيس مبارك حياته العملية عام 1950م، ضابط في القوات المسلحة المصرية، كما لقب بصاحب الضربة الجوية الأولى، بعد قيامه بضرب النقاط التابعة للقوات الإسرائيلية في سيناء.

تزوج الرئيس الراحل من السيدة سوزان ثابت التي حملت فيما بعد لقب سوزان مبارك، وهي مصرية تحمل الجنسية البريطانية، وأنجب منها أبنائه جمال وعلاء مبارك.

عرف عن مبارك أنه شخص رياضي ومنضبط، يستيقظ مبكرًا ولا يقوم بتدخين السجائر أو شرب الخمور على الإطلاق، وكان يمارس رياضة الاسكواش بانتظام.